-->

كتاب النصوص للغة العربية الصف التاسع الفصل الدراسى الثانى، منهج المملكة الاردنية

كتاب النصوص للغة العربية الصف التاسع الفصل الدراسى الثانى، منهج المملكة الاردنية

    شرح وتحمل كتاب النصوص للغة العربية الصف التاسع الفصل الدراسى الثانى  منهج المملكة الاردنية الصف التاسع الاساسي Ninth grade 

    نقدم لزوارنا الكرام زوار موقع دروس وكرسات اونلاين تحميل وشرح كتاب النصوص لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسى الثانى المملكة الاردنية الهاشمية 2019



    رابط تحميل الكتيب رابط مباشر
    تعرف على ما جاء بكتيب النصوص  الصف التاسع

    الوحدة التاسعة  الأخلاق الحسنة 

    الأخلاق الفاضلة 
    تكاد نفسك تكون كالمرآة، تظهر فيها أخلاق من صاحب، وأفكار ما تقرأ ؛ فاختر الطيب من ذلك دائما. ويمكنك التعرف إلى حقيقة أخلاقك بالنظر إليها إذا غضبت، وإذا احتجت، وإذا استغنيت، وإذا قدرت. وعليك أن تفعل الخير، وتلتزم الأخلاق الفاضلة مع الناس، من غير أن تشترط النفسك شروطا 
    التمس لأخيك عذرا، فلعل له عذرا وأنت تلوه. ولا تلتمس لنفسك الأعذار في الأخطاء الصغيرة؛ فإنها طريق لما هو أكبر منها. ولا يغررك حس أخلاقك في الرخاء، حتى تجرب نفسك في أوقات الشدة والغضب وسائر الحالات التي تشتد فيها الحاجة إلى الأخلاق الفاضلة. 
    لا تتخذ لك أخا بشرط ألا يخطئ، وإذا أخطأ أخوك مرة، فأنهيت ما بينك وبينه؛ فلن تجد لك أخا إذن؛ وأنت أيضا لا تصلح للأخوة بهذا الشرط؛ لأنك لشت معصوما، كما أن غيرك ليس بمعصوم. 
    عبد الله الرحيلي الأخلاق الفاضلة قواعد و منطلقات لاكتسابها، بتصرف 

    الوحدة العاشرة  أمثال عربية 

    الغصن المغرور 

    استقبلت شجرة التوت بشائر الربيع، وكانت أغصانها تستيقظ من 
    رقدة الشتاء المملة. 
    فرح جذعها بقدوم الربيع إلا غصئا واحدا، وحين وقعت عليه 
    العصافير لتغني طردها بعنف. 
    وعندما أقبل الصيف، أخذ يتضجر من الثمر الجديد، وتحول صمته 
    الطويل إلى غضب صبه على جذع الشجرة، وقال: 
    لماذا هو وحده الذي لا يتغير بتغير الفصول؟ ولماذا هو وحده الذي يوزع على الأغصان الغذاء بلا رقيب ولا 
    دهشت الأغصان من هذا العقوق المفاجئ تجاة جذع الشجرة. امر بالشجرة حطات يبحث عن شيء من ثمرها الحلو، فمال الغصن 
    على الحطاب، وقال له: اليس هذا مكاني فخذني إليك، وحررني من الأشر والحرمان. 
    تبسم الحطاب ابتسامة ماكرة، وقال: أيها الغصن الحكيم، تدل إلى 
    قليلا لأحرك من أسرك الطويل. 

    الوحدة الحادية عشرة تفاؤل و أمل 

    الضحك خير علاج 

    يعكس الضحك من الناحيتين النفسية والاجتماعية الشعور براحة البال والثقة بالنفس، وكما أن تعبيرات العبوس تؤثر سلبا في الفرد ومن 
    حوله؛ فإن الابتسام و الضحك ينشران الإحساس بالسعادة والبهجة بين من نتعامل معهم 
    ولا يقتصر تأثير الضحك الإيجابي على الحالة النفسية للإنسان، بل يمتد إلى وظائف الجسم الداخلية ؛ إذ إنه يساعد على زيادة الأوكسجين) الذي يصل إلى الرئتين، وينشط الدورة الدموية، فيتولد إحساس بدف، الأطراف، وربما كان هو السبب في احمرار الوجه حين نستغرق في الضحك. 
    يرى بعض الناس أن الضحك ظاهرة تجمع بين اللهو والحركة واللعب، حتى ينظر إليه على أنه تمرین ریاض، وقد يكون وسيلة لإطلاق طاقة مختزنة في داخلنا ندخرها لمواجهة المواقف الجادة في حياتنا. 
    غير أن الفكاهة ينبغي أن تقف على حدود تحفظ للفرد كرامته، ومن ذلك عدم تحقير الإنسان إنسانا آخر، وعدم وضع الجد موضع الهزل، أو الهزل موضع الجد، والضحك من غير سبب، وعدم الإفراط في الضحك الذي يخرج عن الحد المعقول؛ لأن كثرة الضحك تميت القلب، وهي 
    أيضا دلالة على الخقة والطيش وقلة التهذيب. وبهذا المسلك الشتوي يحقق الضحك هدفه، ويصبح له آثار سحرية وصحية في حياتنا أفرادا وجماعات. 
    لطفي الشربيني من مقالة (الضحك خير علاج)، بتصرف 

    الأسئلة 

    1- ما الذي يكشه الضحك من الناحيتين: الاجتماعية والنفسية؟ 
    2- علل ما يأتي: 

    • أ- الإحساس بدفء الأطراف عن الضحك. 
    • ب- الفكاهة يجب أن تقف على خدود. 

    3 -  لم ينظر إلى الضحك على أنه تمرین ریاضی؟ 
    4 -  عدد ثلاثا من فوائد الضحك. 
    5 - متى يحقق الضحك هدفه، وضیح آثاژه سحرية وصحية في الإنسان؟ 
    (6) هل يتعارض الابتسام والضحك مع كون الإنسان جادا؟ بين 
    رأيك. 

    الوحدة الثانية عشرة ) الرفق بالحيوان 

    مثل على لسان الحيوان 

    ومما ضربوه مثلا على لسان الحيوان، قالوا: صاد رجل فترة، فلما 
    صارث في يده قال: وما تريد أن تصنع بي؟ 
    قال: أريد أن أذبحك و آلك. 
    قال: إني لا أشبع من جوع. فإن تركتني علمك ثلاث كلمات هي خیز لك من أكلي. أما الأولى فأعلمك وأنا في يدك، وأما الثانية فأعلمك وأنا على الشجرة، وأما الثالثة فأعلمك وأنا على الجبل. 
    فقال: هات الأولى 
    قالت: لا تلهفين على ما فاتك، فتركها، وصارت على الشجرة، ثم قالت: لا تصدق ما لا يكون، ثم قال: يا شقي، لؤذبحتني لأخرجت من 
    وصلتي رتين هما خير لك من كنز. 
    فض على شفتيه متلهفا، ثم قال: علميني الثالثة. فقالت: أنت نسيت الاثنين، فكيف أعلمك الثالثة؟ ألم أقل لك: لا تلف على ما فاتك، ولا تصدق ما لا يكون؟ أنا وريشي ولحمي لا يكون وزنه دین، فكيف 

    - الوحدة الثالثة عشرة ) الأردن بلد الجمال 

    قصور الصحراء تضم القصور المنتشرة في الصحراء الأردنية معالم يتم فيها التاريخ بكل تفاصيله، ومن أهم هذه القصور قصر الحلابات، وقصر الأزرق، وقصر عمرة، وقصر الحيرانة، وقصر الطوبة، وقصر الموقر. 
    ويعود إنشاء هذه القصور - باستثناء قصر الحلابات وقصر الأزرق - 
    إلى عهد الدولة الأموية في القرن الثامن بعد الميلاد. 
    لقد كان الخلفاء الأمويون يحتون إلى قضاء أوقات متقطعة في الصحراء التي نشؤوا في ربوعها، لذا عملوا على إنشاء هذه العمائر في أماكن مختلفة من بادية الأردن و بادية سورية، وقد كان معظمها على تنسيق رائع و تنظیم شامل، وفي هذه العمائر كان الواحد منهم يقضي بضعة أسابيع من كل سنة الممارسة اليد وركوب الخيل. 
    كما أن هذه القصور بني على شكل قلاع وحصون منيعة بما يناسب 
    طبيعة الحياة الحربية في تلك الفترة. 
    وتوجد نماذج من هذه القصور في البادية إلى الشمال من دمشق، 
    ولكن أكملها تلك القصور القائمة في بادية شرقي الأردن. 
    الانكستر هاردنج آثار الأردن، ترجمة سليمان المودي، يتصف 

    الوحدة الرابعة عشرة  إلى ولدي 

    رسالة إلى ولدي يعزو أكثر الناس سوء حظهم إلى قسوة الدهر، وتجهم الأيام في وجوههم، لكني أخالفهم في ما ذهبوا إليه؛ إذ لو أنهم جدوا في أعمالهم، الحقوا الغاية، وركزوا الراية. 
    ولنأخذ الفراشة والملة مثلا، لنجد الفرق بينهما واسعا؛ فالأولى 
    هدها مشتت، والثانية جهدها مرگ 
    والأديب الأصيل عبد الله بن المقفع نصحنا بقوله : 
    "إذا تراكمت عليك الأعمال، فلا تلتمس الروح في مدافعتها بالروغان منها؛ فإنه لا راحة لك إلا في إصدارها، وإن الصبر عليها يخففها عليك والضجر منها ير اكمها عليك 
    واسمع يا خالد قصص هولاء المجدين المثابرين: 
    أبو الفرج الأصفهاني أمضى خمسين سنة في تأليف كتابه (الأغاني)، و ابن بطوطة نشر كتابه (تحفة النظار في غرائب الأمصار) بعد تسعة وعشرين عاما قضاها مطوها في أقطار شی، والفيلسوف ابن رشد قضی 
    حياته في القراءة والبحث والتحقيق، ولم يكف عن هذه الهواية إلا في 
    ليلتين: ليلة زفافه، وليلة وفاته. 
    والمخترع الاسكتلندي (جيمس واط) قضى ثلاثين عاما في تطوير 
    الته البخارية، و أبوك كاتب هذه الشطور أمضى ثلاث سنوات ونصف السنة في تصنيف موسوعته المهجرية (الناطقون بالضاد في أمريكا الجنوبية). 
    ولولا تصميم هؤلاء العصاميين ومثابرتهم، لظلت هذه الآثار التي 
    ابتدعوها نسيا منسيا. 
    وأملي بك يا ولدي أن تجد وتثابر وتسلق جبال المصاعب؛ لتبلغ 
    شأوا في دنيا المجد، ومعارج الكمال بإذن الله. 
    يعقوب العودات رسائل إلى والدي خالد 

    الأسئلة 


    1.  إلام يغزو أكثر الناس سوء حظهم؟ 
    2.  ما رأي الكاتب في ما ذهبوا إليه؟ 
    3. هات فرقا بين الفراشة والمملة من حيث الجهد. 
    4. قدم عبد الله بن المقفع حلا لمن تراكم عليه الأعمال. اذكره . 
    5. بم استطاع كثير من المبدعين إنجاز مؤلفاتهم؟ 
    6. من مؤلف كل كتاب مما يأتي ؟ الأغاني، تخفة الظار في غرائب الأمصار؟ ) 
    7. ما النصيحة التي قدمها الكاتب لابنه في نهاية الرسالة؟ 

     الوحدة الخامسة عشرة أسباب النصر 

    قمم الحياة بماذا تشعر حين تقرأ أين ثلاثة شبان قد أعدوا العدة لتسلق أعلى قمة 
    من قمم الجبال في العالم؟ 
    إنهم في هذه المجازفة الخطرة يعرضون حياتهم للخطر، ولا ينتظرهم 
    إلا العواصف الثلجية الهائلة، والسقطات في الأودية السحيقة. 
    أجل. ما هو الشعور الذي يتولد فيا؟ أما أكثر الناس فيصفون هؤلاء الشبان بالجنون. ولكن من نا بهؤلاء المغامرين لا معنى له، وسخريتنا منهم يجب أن تنقلب علينا، وما دمنا نقی الأعمال بمقياس الفائدة فلن تعمل عملا رائعا، بل نقضي حياتنا في الأودية، ولا نصل أبدا إلى القمم الشامخات. إن الدقيقة التي يقع فيها هؤلاء الشبان على قمة جبال هملايا، وهم ينظرون إلى الدنيا من عل، تساوي كل سنين حياتهم، وتنسيهم جميع الأموال التي عانوها لبلوغ القمة. 
    وفي الحياة، كما في الجبال، قمم عالية يتطلع إليها الرواد، والمغامرون، ا والأبطال هم الذين تسمو نفوسهم إلى القمة، فيسعون إليها، سواء أنجحوا في سعيهم أم أخفقوا. وأعظم الناس في نظري أولئك الذين لا يمنعهم الإخفاق من الصعود. هؤلاء هم الجبابرة؛ لأنهم حتما واصلون. ا خليل تقي الدين، خواطر بیان ج، يتصرف 

    الوحدة السادسة عشرة الحريات في الأردن 

    جاء في الفصل الثاني من الدستور الأردني عند الحديث عن حقوق الأردنيين وواجباتهم أن الأردنيين سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين، وتكفل لهم الدولة العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها وتكفل له الطمأنينة وتكاف الفرص .
    كما ورد في هذا الفصل من الدستور الحديث عن الحريات، ومنها أن الحرية الشخصية مصونة، وكل اعتداء على الحقوق والحريات العامة أو حرمة الحياة الخاصة جريمة يعاقب عليها القانون. وتحمي الدولة الحرية الدينية في القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقا للعادات المرعية في المملكة. كما تكفل الدولة حرية الرأي، ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير، إضافة إلى حرية الصحافة و الطباعة والنشر ووسائل الإعلام ضمن حدود القانون . وللأردنيين الحق في تأليف الجمعيات والأحزاب السياسية على أن تكون غايتها مشروعة ووسائلها سلمية لا تخالف أحكام الدستور 



    The light way
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع دروس مجانية .

    إرسال تعليق

    المتابعون

    غذاء

    عن الموقع

    المتابعون